samedi 1 juin 2013

السلوكيات السلبية للمتربصين في التكوين المهني

الموقف من السلوك غير السوي للمتكون:
 المخالفات البسيطة ، وتشمل :

1 ـ عدم الانتباه لفترة طويلة .
2 ـ التحدث عند الانتقال من نشاط لآخر 
3 ـ قراءة ، أو أداء عمل لا علاقة له بالدرس أثناء الحصة .
4 ـ تناول بعض الحلوى أثناء الحصة .
5 ـ التناول المفرط للأحاديث الاجتماعية أثناء الأنشطة الفردية ، أو الجماعية .
الحلول. 
أولا ــ التدخلات البسيطة : 1 ـ لا تؤخذ المخالفات البسيطة على أنها خطيرة
تنبيه :
      هذه السلوكيات لا تعتبر بالفعل مشاكل ينبغي العقاب عليها ، نظرا لقصرها ، وعدم معارضتها للمواقف التعلمية ، والأفضل تجاهلها .
3 ـ التلميحات ، أو الإشارات غير اللفظية . ( رفع السبابة ) .
4 ـ التلميح اللفظي . ( التنبيه على الالتزام بالقوانين) .
5 ـ مواصلة النشاط التالي بسرعة . ( عدم ترك فراغ بين نشاط وآخر

بعض المشاكل السلوكية الخاصة
       إضافة إلى الأنواع العامة من المشاكل السلوكية للمتربصين هناك أنواع محددة من المشاكل الشائعة الحادة التي تستحق أن يفرد لها استراتيجيات معينة لمعالجتها ، وأهم هذه المشاكل : ـ
أولا ـ التصرف بطريقة غير لائقة مع الاستاذ ، وتشمل :
  • الحديث الوقح من وراء ظهر الاستاذ
  • الملاحظات الجافة ، أو غير المهذبة .
  • الجدال .
  • الإيماء بحركات معينة .
تنبيه : عند معالجة هذا النوع من المخالفات السلوكية يراعى الآتي :
1 ـ عدم المبالغة في رد الفعل .
2 ـ تجنب الجدال مع المتربصين.
الحل المقترح
1 ـ إبلاغ المتربص بأن سلوكه غير مقبول .
2 ـ الإشارة إلى ان هناك قانون عام . ( كاحترام الآخرين ، وكن مؤدبا ) .
3 ـ إذا تكررت المخالفة ، أو كان التعليق الأصلي يتصف بالوقاحة التامة ، عندئذ يمكن للاستاذ استخدام نوع آخر من الجزاءات يراه مناسبا .
4 ـ إذا كان سلوك المتربص مزعج جدا لبقية الزملاء ، أو استمر طويلا في أسلوبه غير السليم ، يمكن للاستاذ أن يرسله إلى المراقب العام ، ولا يسمح له بدخول القسم او الورشة حتى يوافق على التصرف السليم بشكل مناسب .
ثانيا ــ الشجار :
       غالبا ما يكون الشجار في الساحات ، أو الممرات ، ، فإذا حدث داخل القسم على المكون أن يتدخل تدخلا مباشرا. غير أن تدخله ينبغي أن يعتمد على تقديره لما يستطيع فعله دون إلحاق أي ضرر بأطراف الشجار .
تنبيه :
        يراعى عند تدخل الاستاذ لفض الشجار ألا يكون بمفرده ، بل لا بد أن يكون معه أشخاص آخرون ، حتى يتمكنوا من فضه ، وخاصة عندما يكون هناك طلاب كثيرون .
الحل :
     لا بد للاستاذ من الاطلاع على الإجراءات الخاصة بمعالجة الشجار ، ثم كتابة تقرير عن المشكلة ورفعه إلى مدير المركز تحت اشراف المساعد التقني و البيداغوجي، ومن ثم يتخذ المدير الإجراء المناسب .  
ثالثا ــ السلوكيات العدوانية الأخرى :
       هناك بعض السلوكيات العدوانية الأخرى غير الشجار ، تحدث في الورشة او القسم مثل:
1 ـ التنابز بالألقاب .
2 ـ التسلط ، أو الوقاحة تجاه الزملاء الآخرين .
3 ـ الاعتداء البدني بشكل مزاح .
4 ـ الدفع بقوة ، والصفع .
الحل : ينبه على المتربصين المعتدين ، أن مثل هذه السلوكيات تعتبر غير مقبولة ، حتى ولو كانت على سبيل المزاح .
2 ـ على المكون معالجة المشكلة .
( كاحترام الآخرين ، أو عزل المتربصين ذوي السلوكيات غير المسؤولة .  

تحدي االاستاذ ، أو التخاصم معه :
      إذا وقع مثل هذا السلوك السيئ ، فإنه يشكل تهديدا للاستاذ ، وخاصة إذا وقع أمام المتربصين الآخرين ، كما أن هذا السلوك العدواني قد يستمر ، ويتفاقم ، إذا سمح للمتربص القيام به دون مساءلة ، أو عقاب ، ومن المحتمل أن يفتح الباب أمام المتربصين الآخرين لارتكاب نفس السلوك .
 الحل :
1 ـ ينبغي على الاستاذ أن يحاول نزع الفتيل ، من خلال جعل المشكلة مشكلة خاصة ، ومعالجتها بشكل فردي مع المتربص إن أمكن .
2 ـ إذا وقع السلوك أثناء الدرس  ولم يكن حادا ، يجب على المكون أن يعالجه بشكل موضوعي ، وأن يتجنب صراع القوة مع المتربص.
3 ـ على الاستاذ ألا يتورط في جدال مع المتربص .
4 ـ أن يبن له أن سلوكه غير مقبول ، ويحدد له نوع العقاب بوضوح .
5 ـ مراعاة الإصغاء إلى وجهة نظر المتربص .
6 ـ أما في الحالات الحادة ، والنادرة ( كعدم استجابة المتربص للمناقشة ، أو رفضه لأن يكون هادئا ، أو يصر على عدم مغادرة حجرة الدراسة ) .

يرسل الاستاذ متربصا إلى مكتب المساعد التقني لإبلاغه بالأمر . 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire